الثلاثاء، يونيو 05، 2012

^ أنا والطفولة ^



21ربيعا قضت من عمري  .. صيرها  الزمان  صفحات من كتاب الذكريات ..
أمنية الطفولة تحققت ..فها أنا اليوم  أكُبرْ!!
 
عندما كنت طفلة أرهقت أمي بأسئلتي الكثيرة ..متى أكُبرْ؟
وكيف أكُبرْ ؟
ولماذا لا أكُبرْ؟
الا أن أغلب أجابات امي كانت صمتاً ..والآن بعدما كبرت أصبحت أكره أن اكُبرْ!!

عندما كنت طفلة ربما كنت أريد أن أكبر ليسمح لي بوضع أحمر الشفاه ...الآن بعدما كبرت أصبح لا وقت لدي لوضعه !!

عندما كنت طفلة أكثر ما كان يرعبني هو ذلك الوحش – الذي لا حقيقة لوجوده – والذي كانت تخيفنا به أمي لتقول بأنه لا يظهر إلا  لمن يخرج من المنزل دون  أذنها ..
الآن بعدما كبرت أصبحت أخشى كل شيء فأختبئ بين طيات دفاتري ما معي سلاح سوى القلم !!!
عندما كنت طفلة كانت معلمتي تفخر بي كثيراً ..وذات مرة سألتني سؤال  - أظنها ندمت أنها سألتني إياه –
ما إذا كنت أستذكر دروسي أولاً  بأول ؟..سألتي وهي في قرارة نفسها متأكدة بأنني سأجيبها بنعم ..(لتجعل مني قدوة لزميلاتي  طبعاً..)
لكنني أجبتها وببراءة الاطفال ( أنا لا أستذكر دروسي مطلقاً !!))
فذاكرتي الفولاذية  آنذاك كانت  تجعلني أكتفي بشرح المعلمة لأستوعب كل جديد أتعلمه..
والآن بعدما كبرت ..كثرت مشاغل الحياة وأصبحت بالكاد أستوعب هموم يومي ..فلولا ذاكرتي الأصطناعية (هاتفي المحمول) ومذكرتي لأضحيت كعرقوب !!
للتو أدركت بأن الحديث عن الطفولة ممتع ..وفي ذات الوقت موجع؛؛إذا ما قارنّا سعادة الأمس ببؤس اليوم !!
وكيف كنا نرى وجه الزمان مشرق وجميل  وحينما كُبرنا بدت لنا معالم الشيخوخة تغزو ذلك الوجه ..
لكن مهما كبرنا..أو حتى شعرنا يوما  بإحساس أننا لم نعد أطفالاً فلابد أن نترك شيء جميل
من طفولتنا بداخلنا..

 
 

هناك 23 تعليقًا:

حنين محمد يقول...

مساء الغاردينيا لطيفتي
أولاً نورتي لأنك دايماً تغيبي وبشتاق لك كثير ثانياُ وهل أجمل من الطفولة وذكرياتها هي أجمل مانحتفظ به يالطيفة في قلوبنا أتذكر حين سألت أمي لماذا لاأضع روج قالت لي لما تصيري طولي كنت أصحى من النوم واروح اوقف جنب ماما وابكي ليه ماصرت طولك لحد مايوم أختي الكبيرة نادتني وحطت لي روج هههههههههههه جلست يوم كامل ابكي من الجوع مابغى أكل خايفة يروح الروج ولايفوتك أحمر صارخ كمان ههههههههه بجد ذكرتيني ياااه عندي قصص عن طفولتي لو حكيتك شويا وتطرديني هههههههههه بجد أنبسطت اني كنت موجودة اول وحدة تعلق في صفحة أغلى حبيبة يعلم الله غلاتك ياغالية وموضوع رائع عن أحلى مشاعر نصيحة أحتفظي بنقاء قلب الطفلة وصدق مشاعرها لأن الطفولة إحساسا رائع "
؛؛
؛
لروحك عبق الغاردينيا
كانت هنا
reemaas

Unknown يقول...

بالرغم من أن هذا اليوم كان صعباً بالنسبة لي إلا أن هذا النص جعلني أتأمل الجمال تارة،وتارة يرسم البسمة على ملامحي وجهي...

هي الطفولة يا لطيفة تعطينا حقائب المستقبل لنفتحها ذات يوم حتى نستمتع ونرقص حولها...

مميزة وأكثر..

ريما يقول...

لطيفه كلماتك رائعه رسمتى على وجهى ابتسامه..
ربما هى ابتسامه ذكرتنى بايام كنت فيها كعصفور صغير يخاف المطر كنت الجأ لحضن امى كلما شعرت بالخوف كانت تحتضنى بقوه .واليوم اصبحت احن لصوت امى لطفولتى لكن لا اخفيك سرا لطيفه ما زالت هناك بداخلى طفله تركض وراءفراشات الحلم ..اسعدنى وجودى بين حرفك الراقى ..لك منى ..محبه وتوليب

Unknown يقول...

الله الطفولة و ذكرياتها .. بحر !

bosy يقول...

حبيبتي ذكريات الطفولة لا تنتهى ..دائما نتحدث ونتذكر الطفولة ونقول ..لو تعود تلك الايام الجميلة البريئة لكي لا نبقي على قلبنا هم ..لكي نبقى ببراءة الاطفال ..الذين لا يحملون سوى السعادة والامل بغد جميل مليء بالفرح والحب ..ليستيقظوا الى عالمهم المليء بالسهول الخضراء والازهار ذات الالوان الزاهية والعصافير والفراشات الى سماء صافية مليئة بأشعة الشمس الدافئة التي تملى قلوبهم دفئ وحنان..آآآآآآآآآآآه
صديقتي حقا مسستي مشاعري واحسست بالوحدة المظلمة.. التي تطغي على ايام الفرح والحب والسعادة..عزيزتي الله يخليلك كل احبابك وما تشوفي الا الفرح في حياتك..راق لي ما قرأت هنا..تقبلي مروري..توليباااااااااااات ومحبة ..بثينة..

تناأآإهيد ..أنثـى يقول...

صباح الطفولة لطيفة

الطفولة إحساس رائع وذكرى جميلة
لكن ألأجمل بقاء أثرها في أرواحنا بعد الكبر

كلماتك رائعة
تقبلي زيارتي الأولى وبقائي

غُفرَانْ يقول...

آهـ من الطفولة تحملنا دائماً إلى ذكرياتٍ
بعضها صاخب و بعضها مجنون !
أحلامنا لا تتجاوز العابنا و الحزن لا يستمر دقائق في قلوبنا و يتلاشى
عزيزتي لطيفة : نقية أنتِ و عذبة كماء المطر
دمتِ بهذه الروح الطيبة
..
متابعة

جوودي يقول...

الطفولة شيء رائع مررنا به ..صديقتي الغالية وكما هي الطفولة كانت حلوة وجميلة فايضاً الشباب احلى واجمل بوجود اناس عرفناهم ولازلنا نحمل في قلوبنا لهم الكثير ربما في الصغر لم نكن نقدر الصداقة ولكن بعد ان كبرنا اصبحت الصداقة اجمل بكثيييير ..كم اشتقت لكِ اتمنى ان تكوني بخير صديقتي الرائعة...جودي

كريمة سندي يقول...

لكل طفولة ذكريات عبقة تعشش في أذهاننا .. وتتحفنا برحيقها الذي نرتوي منه .. سلمت الأنامل

أسماء الغيلاني يقول...

الرائعة " لطيفة "
أعدتني لذكريات الطفولة و لطفها اللامتناهي ..
كم تمنينا أن نكبر !
و أضعنا متعة الاستمتاع بالطفولة بالتمني !
وحين كبرنا أدركنا أن الطفولة أطهر

غاليتي ..
حروفك جميلة ..
لكن لابد ألا نضيع شبابنا في الالتفات للماضي ..
عيشي جنون الصبا الآن :)
فليس ثمة ألذ من هذه الفترة ^^

كوني بخير

مقتطفات فتاة يقول...

تبقى الطفوله لها مذاق خاص نعجز عن وصفها

الآء يقول...

مسآء الطفولة..
بسطورك هذه اعدتني لذكريآت مضت من طفولتي

مهما تقدم بنا العمر تبقى قلوبنا مكبلة بالطفولة

أطآل الله عمرك بالخير والطآعآت ..~

الآء يقول...

اتشرف بك كعضو من اعضاء مدونتي
http://watanpal.blogspot.co.il/

لطيفة يقول...

مساء الغاردينا يا سيدة الغاردينا ..
أسعد دائما لأنني أجدك تتركي رشة عطرك تملئ بعبقها مدونتي..
ريمو ذكرياتك مع الطفولة شهيه جدا وراق لي ما قرأته عنها هنا لازم تحكي لي كل شقاوتك ياحلوة ماراح أملّ منك بالعكس راح أنبسط كثيييير الله يسعدك ياريمو وتعيشي العمر كله بسعادة وفرح..
والله يعلم بأن غلاتك من غلاة أخواتي..ربي مايحرمني وصلك يا عسل..

لطيفة يقول...

سالم زين
أعلم بأن ذلك اليوم كان يوم صعب عليك ..لكن أعلم أيضا بأنك تستطيع تجاوز كل الصعوبات والأزمات ..
والصراحة يسعدني كثير أني طلعتك شوي من جو الكآبة اللي أنت فيه وخليتك تضحك ^_^
الله لا يحرمني وصلك ولا يحرمني شوفة الابتسامة دوم على محياك..

لطيفة يقول...

غادة عيسى
هلا فيك أختي وصديقتي غادة والله ليتك تعلمي مقدار سعادتي لكوني ساهمت في رسم الإبتسامة على وجهك ..أن شاءالله دوم تكوني سعيدة ومسرورة ..
الله يسعدك ويفرح قلبك بشوقة احبابك ,,اللهم آمين

لطيفة يقول...

عبير علاو
مراحب عبير ..أشكر مرورك يالغلا ..
ذكريات الطفولة ياعبير دائما جميلة وتقتبس جمالها من جمال أرواحنا ومن صفاء سرائرنا ..

لطيفة يقول...

بثينه
أهلا وسهلا فيك أختي الغالية ..أشكر مرورك العذب وكلماك الأعذب..
ربي ما يحرمني طلتك البهيه وأخوتك النقيه..

لطيفة يقول...

تناهيد أنثى
أهلا بحجم السماء وأكبر تناهيد ..مرورك هو الأروع بلا ش ..ومرحبا بكِ في مدونتي المتواضعة سررت حتما ببقائك ..
لمقامك باقة نيسان..

لطيفة يقول...

كريمة سندي
أهلا بك أختى الكبرى كريمة ..ما أجمل ذكريات الطفولة حينما تنشاطر ذكراها معكم هنا في بلوجر..

لطيفة يقول...

أسماء الغيلاني
أهلا بك أختي ..ويسعدني وجودك هنا في مدونتي..جنون الصبا بالتأكييد بضاهي جمال أيام الطفولة ..
مرورك أنار المدونة ..
لمقامك باقة نيسان..

لطيفة يقول...

مقتطفات فتاة
أشكر مرورك ياجميلة ..مذاق الطفولة يعلق بالذاكرة فكيف ننساه؟

لطيفة يقول...

وطن
مرحبا أختي وطن ..أشكرك غاليتي على المرور الذي عطّر زوايا مدونتي بعبق خاص ..عبق من أرض فلسطين ..
ولي الشرف يالتأكيد أن أكون في وطنك يا رائعة ..
لمقامك باقة نيسان